القائمة الرئيسية

الصفحات

هل يمكن أن يضر الشحن اللاسلكي بهاتفك الذكي؟

هل يمكن أن يضر الشحن اللاسلكي بهاتفك الذكي؟

يُعد الشحن اللاسلكي أمرًا مريحًا للغاية ، ولكن هل يؤدي فعلاً إلى إتلاف بطارية هاتفك الذكي في هذه العملية؟

إذا كنت تستثمر في هاتف ذكي رائد ، فمن المحتمل أنك تبحث أيضًا عن شاحن لاسلكي. بعد كل شيء ، سرعان ما أصبح الشحن اللاسلكي هو القاعدة لأنه مناسب.

لكن على الرغم من ملاءمتها ، لا يزال بعض الناس يخشون اعتماد التكنولوجيا. تكشف نظرة سريعة واحدة حول الإنترنت أن الناس قلقون من أن يؤدي الشحن اللاسلكي إلى إتلاف بطارية هواتفهم.

إذن ، هل الشحن اللاسلكي آمن لبطارية هاتفك؟ دعونا ننظر.

كيف يعمل الشحن اللاسلكي؟

يستخدم الشحن اللاسلكي في الهواتف الذكية اليوم الحث الكهرومغناطيسي لنقل الطاقة الكهربائية من الشاحن إلى الهاتف الذكي. الحث الكهرومغناطيسي هو ظاهرة ينتج عنها مجال مغناطيسي سريع التغير ينتج طاقة كهربائية في حلقة مغلقة تتفاعل مع هذا المجال المغناطيسي.

لنأخذ مثال شحن الهاتف الذكي لاسلكيًا . لكي يعمل الشحن اللاسلكي ، تحتاج إلى هاتف يدعم الشحن اللاسلكي وشاحن لاسلكي متوافق. في هذه الحالة ، سيحتوي كل من الشاحن والهاتف على لفائف نحاسية. عندما تضع هاتفًا ذكيًا متوافقًا على شاحن لاسلكي ، يتفاعل مجال مغناطيسي سريع التغير مع الملف النحاسي الموجود داخل الهاتف الذكي ، مما يؤدي إلى حدوث تيار كهربائي. ثم يتم استخدام التيار الكهربائي الناتج لشحن البطارية.

يسمى هذا الشكل من الشحن اللاسلكي حيث يتم وضع ملفين نحاسيين على مقربة مباشرة من الشحن الاستقرائي الكهرومغناطيسي المرتبط بإحكام . ولكن ، كما يوحي الاسم ، لكي يعمل هذا النوع من الشحن اللاسلكي ، يجب محاذاة الملفات النحاسية. بمعنى آخر ، إذا فشلت في وضع هاتفك الذكي على اللوحة بشكل صحيح ، فلن يتم شحنه. تهدف الأشكال الأخرى لتقنيات الشحن اللاسلكي إلى حل هذه المشكلة.

يمكن لشحن الرنين غير المقارن أن يوفر شحنًا يصل إلى بضعة سنتيمترات ، في حين أن الشحن المستند إلى التردد اللاسلكي يمكن أن يشحن الأجهزة لاسلكيًا على مسافات تتجاوز بضعة أقدام. مع شحن التردد اللاسلكي ، قد تتمكن من شحن هاتفك دون الحاجة إلى الذهاب إلى أي مكان بالقرب من الشاحن في المستقبل القريب.

هل الشحن اللاسلكي مضر بهاتفك الذكي؟

الشحن اللاسلكي ليس سيئًا لهاتفك الذكي. انها مجرد خرافة. يشير الأشخاص الذين يعتقدون أن الشحن اللاسلكي يضر ببطارية الهاتف الذكي إلى أن الشحن اللاسلكي يولد حرارة أكثر من الشحن السلكي.

في حين أن هذا صحيح إلى حد ما ، فإن الحرارة الناتجة عن الشحن اللاسلكي يمكن التحكم فيها بواسطة هاتفك الذكي. وهي تفعل ذلك بالتأكيد.
خرج الحرارة من الشحن اللاسلكي

ينتج عن الشحن اللاسلكي حرارة أكثر من الشحن السلكي التقليدي بسبب طريقة عمله. أحد الآثار الجانبية للحث الكهرومغناطيسي هو توليد الحرارة الزائدة. على سبيل المثال ، تستخدم أفران الحث الحرارة الناتجة عن الحث الكهرومغناطيسي لتسخين أواني الطهي.

لذلك ، إذا لم تتم إدارتها بشكل صحيح ، فإن الحرارة الناتجة عن الشحن اللاسلكي يمكن أن تلحق الضرر بهاتفك الذكي. لحسن الحظ ، فإن معايير الشحن اللاسلكي مثل Qi لديها إرشادات صارمة للتعامل مع هذه المشكلة.

أولاً ، يجب أن ينظم أي شاحن لاسلكي معتمد من Qi سرعة الشحن لإدارة الحرارة. على سبيل المثال ، إذا اكتشف شاحن لاسلكي معتمد من Qi أنه يتم توليد حرارة زائدة ، فسيقلل من سرعات الشحن. انخفاض ناتج الطاقة يساوي حرارة أقل ، لذلك سيظل هاتفك آمنًا.

ثانيًا ، أثناء الشحن ، سواء كان سلكيًا أو لاسلكيًا ، لا يتم تسخين البطارية نفسها. في حالة الشحن اللاسلكي ، يتم تسخين الملف النحاسي الموجود داخل الهاتف فقط. لذلك ، طالما تم احتواء الحرارة ولا تتجاوز الحدود الآمنة ، فلن تشكل أي تهديد مباشر لبطارية هاتفك الذكي.

باختصار ، على الرغم من أن الشحن اللاسلكي ينتج حرارة أكثر بشكل هامشي من الشحن السلكي ، إلا أنه لا يشكل تهديدًا لبطارية هاتفك.
تأثير الشحن اللاسلكي على دورات شحن البطارية


لا يؤثر الشحن اللاسلكي على دورات شحن البطارية أكثر من الشحن السلكي العادي ، لأن دورات شحن البطارية لا علاقة لها بشكل الشحن الذي تستخدمه. يتعلق الأمر فقط بتردد الشحن.

إذا قمت بشحن هاتفك عدة مرات في اليوم ، بغض النظر عن تقنية الشحن التي تستخدمها ، ستلاحظ انخفاضًا كبيرًا في دورات شحن البطارية المتبقية.

ببساطة ، لن يضر الشحن اللاسلكي ببطارية هاتفك. فقط لا تدور حول وضع هاتفك الذكي على لوحة الشحن عندما تنخفض البطارية بضع نقاط مئوية.

هل الشحن اللاسلكي أقل كفاءة من الشحن السلكي؟


الشحن اللاسلكي أقل كفاءة من الشحن السلكي ولكن استهلاك الطاقة الإجمالي. وجد الاختبار أن الشحن اللاسلكي يستخدم في المتوسط ​​طاقة أكثر بنسبة 47٪ من الشحن السلكي.

لن يتم تسجيل استهلاك الطاقة الإضافي في فواتير الطاقة لشاحن لاسلكي واحد. ولكن وفقًا لـ iFixit ، إذا تحول جميع مستخدمي الهواتف الذكية في العالم إلى الشحن اللاسلكي ، فسيتطلب ذلك إنشاء ما يقرب من 73 محطة صغيرة لتوليد الطاقة بالفحم على مستوى العالم. سيكون لبناء هذا العدد الكبير من محطات توليد الطاقة بالفحم تأثير بيئي كبير.

بمعنى آخر ، يمكنك شحن هاتفك لاسلكيًا دون رؤية أي زيادة في فواتير الكهرباء. لكن التحول في جميع أنحاء العالم إلى الشحن اللاسلكي سيكون أقل من مثالي.

هل يؤدي الاحتفاظ بالهاتف الذكي مشحونًا بالكامل إلى تقليل صحة البطارية؟

يؤدي استمرار شحن هاتفك بالكامل إلى تعرض البطارية لضغط متزايد ، مما يؤدي إلى تدهور أسرع. وفقًا لـ BatteryUniversity ، فإن الشحن الجزئي يزيد من عمر بطاريات Li-ion الموجودة في الهواتف الذكية.

يقترح الخبراء إبقاء بطارية هاتفك مشحونة بين 20٪ و 80٪. من الناحية المثالية ، لا يجب أبدًا شحن هاتفك الذكي بالكامل أو تفريغه بالكامل لأنه يضع البطارية تحت الضغط ، مما يقلل من العمر الافتراضي للبطارية في نهاية المطاف.

هل يقلل الشحن السريع من صحة البطارية؟


لا يقلل الشحن السريع من صحة البطارية بقدر ما يعتقد بعض الأشخاص. بالطبع ، هناك تأثير سلبي متأصل للشحن السريع على البطاريات بسبب كمية الحرارة الزائدة التي تنتجها.

ومع ذلك ، فإن صانعي الهواتف الذكية يحزمون وسائل الحماية بتقنية الشحن السريع لجعلها آمنة ، بحيث لا تتلف البطارية. أحد هذه الحماية هو معدل الشحن الديناميكي.

على سبيل المثال ، تستخدم جميع تقنيات الشحن السريع تقريبًا سرعة الشحن القصوى لشحن البطارية بنسبة 50٪ في أقل وقت ممكن. ثم تنخفض سرعة الشحن بشكل كبير لشحن الباقي. يتم ذلك للحفاظ على ناتج الحرارة الزائدة من إتلاف البطارية.

أفضل 5 طرق للحفاظ على صحة بطارية هاتفك الذكي

عادةً ما يتم تصنيف بطاريات الهواتف الذكية الحديثة على أنها 500 دورة شحن. في معظم الحالات ، ستحتاج إلى استبدال البطارية بعد بضع سنوات من الاستخدام. ومع ذلك ، يمكنك تنفيذ بعض العادات البسيطة لجعل البطارية تدوم لفترة أطول.

  1. حافظ على بطارية هاتفك بين 20٪ و 80٪.
  2. لا تدع البطارية تنخفض إلى الصفر بشكل متكرر.
  3. حاول تقليل تعرض هاتفك الذكي للطقس القاسي.
  4. استثمر في منصات شحن وكابلات وطوب عالي الجودة.
  5. حاول تقليل استخدام الشحن السريع.

افعل كل ما سبق ، ومن المؤكد أن بطارية هاتفك الذكي ستستمر لفترة من الوقت.

تعليقات